الصفحة الرئيسية  |  English 

الجمعيات المشاركة و الفائزة
المستجدات والأخبار

المقيمون والمرشدون

الإطار الزمني
معرض الصور
المجلة الإلكترونية
أسئلة متكررة
مواقع أخرى
إتصل بنا
مركز الملك عبد الله الثاني للتميز
 
الاسئلة المتكررة
 

ما أهداف مركز الملك عبد الله الثاني للتميز؟

  1.  نشر ثقافة التميز عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميز والإبداع والجودة بما يتفق والنماذج العالمية للتميز

  2.  توفير مرجعية إرشادية وأسس معيارية لقياس مدى التقدم والتطور في أداء الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية وغير الرسمية وتعزيز التنافس الإيجابي بينها

  3.  منح جائزة سنوية تسمى (جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز) لأي وزارة أو مؤسسة أو دائرة أو هيئة رسمية أو غير رسمية أو شركة أو شخص وذلك وفقاً للأسس والمعايير والحقول التي يعتمدها المجلس


كيف أحصل على أحدث المعلومات وآخر الأخبار عن مركز الملك عبد الله الثاني للتميز والجوائز التي يديرها؟
يقوم مركز الملك عبد الله الثاني للتميز بتحديث الموقع الالكتروني الخاص به، والمواقع الالكترونية للجوائز التي يديرها يومياً، كما يقوم بنشر أخبار صحفية في الصحف اليومية لاطلاع المهتمين بآخر المستجدات، ويقوم المركز بارسال الكتب الرسمية للمؤسسات المشاركة لإعلامها بمراحل الجائزة المختلفة.


كيف يمكنني إرسال أية استفسارات، اقتراحات أو شكاوى للمركز؟
يمكنك الاتصال مع المركز من خلال البريد الالكتروني iinfo@kace.jo/ info@kaabas.jo
أو هاتف 065828564
فاكس 065828694
كما أن هناك صندوق للاقتراحات في مقر المركز الكائن في مجمع الأعمال – المنطقة التنموية في شارع المدينة الطبية.


ما هي الجوائز التي يديرها ويمنحها المركز؟
     • جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية
     • جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز – القطاع الخاص
     • جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز – قطاع جمعيات الأعمال


كيف تتم عملية اختيار المقيمين؟
تسعى إدارة المركز عند اختيارها أعضاء هيئة المقيمين لايجاد مزيج متجانس من الخبرات والمؤهلات والتي تغطي معظم –إن لم يكن كل- قطاعات الجوائز وكافة معاييرها.
يتم التركيز عند اختيار أعضاء هيئة المقيمين على العناصر التالية:

  1. درجة المعرفة بمفاهيم وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة ونماذج التميز العالمية.
    حيث تشير إلى الدراسات والأوراق العلمية والمقالات التي كتبها المتقدم حولهما، إضافة إلى الخبرات والانجازات والشهادات العلمية التي تعزز المعرفة بإدارة الجودة الشاملة ونماذج التميز العالمية.
     

  2. تنوع الخبرات
    حيث يتضمن تنوع الخبرات امتلاك خبرات متعددة في عدة قطاعات سواء كانت صناعية، خدمية، أكاديمية، حكومية وغيرها، كما يشير إلى تنوع الخبرات في معظم أو كافة معايير الجائزة، حيث أن طبيعة الوظيفة الحالية أو السابقة قد تغطي عدداً من المعايير، مما يعطي ميزة أكبر للمتقدمين الذين يمتلكون هذه الخبرة مع مراعاة عدم وجود تعارض في المصالح.

     

  3. المهارات الشخصية
    تشير المهارات الشخصية إلى المهارات القيادية والقدرة على الاتصال والعمل بروح الفريق، كما تتضمن القدرة على كتابة التقارير ومهارات التحليل والتنظيم.


ما هي آلية التقييم المتبعة لدى مركز الملك عبد الله الثاني للتميز؟
  •  تقوم المؤسسة المشاركة بالإجابة على أسئلة معايير الجائزة الخاصة بالقطاع الذي تعمل به وتسليم الإجابات  والوثائق المعززة لها لإدارة المركز.

  • يتم تعيين أعضاء هيئة المقيمين من قبل مجلس أمناء المركز، بعد اجتيازهم لدورة تدريبية متخصصة يعقدها المركز.

  • تتم عملية التقييم لكل مؤسسة من قبل فريق من أعضاء هيئة المقيمين والذي يقوم المركز بتحديده.

  • يقوم كل عضو في فريق التقييم بدارسة تقرير المؤسسة (كلٌ على حده)، ثم يقدم كل مقيم تقريره المستقل عن كل مؤسسة، والذي يتضمن نقاط القوة وفرص التحسين والأمور الواجب التأكد منها خلال الزيارة الميدانية. ومن ثم يتم عكس مخرجات ما ورد في التقرير المستقل في جدول احتساب العلامات المخصص لهذه الغاية.

  • يجتمع فريق التقييم بهدف الوصول إلى فهم مشترك حول وضع المؤسسة، ومن ثم إعداد تقرير توافقي يبين نقاط القوة وفرص التحسين والأمور الواجب التأكد منها خلال الزيارة الميدانية، ومن ثم يقوم فريق التقييم بعكس مخرجات ما ورد في التقرير التوافقي في جدول احتساب العلامات المخصص لهذه الغاية.

  • يقوم الفريق بزيارة تقييم ميدانية إلى المؤسسة، بهدف التأكد مما ورد في تقرير الاشتراك، بالإضافة إلى تكوين صورة أشمل وأوضح عن المؤسسة.

  • بعد زيارة التقييم الميدانية، يعد الفريق التقرير النهائي للمؤسسة والذي يحدد بصورة أساسية نقاط القوة وفرص التحسين، كما يتضمن نتائج وعلامة التقييم، والتي تم احتسابها بعد عكس مخرجات ما ورد في التقرير النهائي في جدول احتساب العلامات المخصص لهذه الغاية.

  • يقوم المركز بتشكيل لجنة متخصصة بهدف مناقشة التقارير النهائية للمؤسسات التي انحصرت بينها المنافسة للفوز بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز مع اللجنة التوجيهية المنبثقة عن مجلس أمناء المركز.

  • تقوم اللجنة التوجيهية بالتنسيب إلى مجلس الأمناء بأسماء المؤسسات الفائزة بالجائزة.

  • يقرر مجلس الأمناء أسماء المؤسسات الحائزة على جائزة الملك عبد الله الثاني للتميز.

كيف يمكن الاشتراك في إحدى جوائز مركز الملك عبد الله الثاني للتميز؟
يدير مركز الملك عبد الله الثاني للتميز ثلاث جوائز للقطاع العام / القطاع الخاص/ قطاع جمعيات الأعمال، وعليه فإن الجهات الراغبة بالمشاركة في إحدى هذه الجوائز يجب أن تكون مؤسسة عاملة في إحدى هذه القطاعات.